Read مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 by عبد الرحمن الرافعي Free Online


Ebook مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 by عبد الرحمن الرافعي read! Book Title: مقدمات ثورة 23 يوليو 1952
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 13.15 MB
v The author of the book: عبد الرحمن الرافعي
Edition: دار المعارف
Date of issue: 1987
ISBN: No data
ISBN 13: No data
City - Country: No data

Read full description of the books مقدمات ثورة 23 يوليو 1952:

" أنه نظرا لما لاقته البلاد فى العهد الأخير من فوضي شاملة عمت لجميع المرافق نتيجة سوء تصرفكم وعبثكم فى الدستور وإمتهانكم لإرادة الشعب حتى أصبح كل فرد من أفراده لا يطمئن على حياته أو ماله أو كرامته، ولقد ساءت سمعة مصر بين شعوب العالم من تماديكم فى هذا المسلك حتى أصبح الخونة والمرتشون يجيدون فى ظلكم الحماية والأمن "
بكلمات الخطاب الثاني للواء محمد نجيب لا تعرف هل كان يخاطب الملك وحاشيته أم يخاطب حكم العسكريين بعد 60 عاما من الضعف والوهن وسقوط الدولة فى الفساد. يؤرخ عبد الرحمن الرافعي لفترة هامة فى تاريخ مصر بدأت بتولي الملك فاروق الحكم عام 1936 ومهدت إلى إنقلاب الجيش على الحكم بسبب فساده، ركز فيها على فترة النضال ضد الإنجليز بعد قرار حكومة النحاس 1950 بإلغاء معاهدة 1936 مع الإنجليز والمعارك التى خاضها الفدائيين فى القنال .
الملفت فى أحداث الكتاب التاريخية هو موقف الوزير فؤاد سراج الدين الذى أعطي تعليماته للشرطة بمحاربة الإنجليز فى معركة الأسماعيلية حتى الطلقة الأخيرة ليأتي مجلس قيادة الثورة لمحاكمته بعد إنقلاب 1952


مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 read online



Read information about the author

Ebook مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 read Online! عبد الرحمن الرافعي هو مؤرخ مصري، عني بدراسة أدوار الحركة القومية في تاريخ مصر الحديث. من أشهر أعماله هو 15 مجلد يؤرخ فيها منذ أواخر القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر حتى خمسينياته. تخرج الرافعي من مدرسة الحقوق الخديوية سنة 1908م.

انشغل بعلاقة التاريخ القومي بالوعي القومي من ناحية، وبنشوء وتطور الدولة القومية الحديثة من ناحية أخرى. هو أول من دعا في مصر والعالم العربي إلى (حركة تعاونية) لتطوير الزراعة وتنمية الريف ورفع مستوي الحياة الريفية كشرط للنهوض الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وتدعيم أسس الاستقلال السياسي وأول من دعا إلي ربط الريف بحركة التصنيع وبنظام التعليم العام في منظومة متكاملة تستهدف تنمية شاملة لا غني عنها وكذلك حماية الاستقلال الوطني وكان الرافعي قد بدأ نشاطه السياسي عام 1907 حيث انضم إلى الحزب الوطني بزعامة مصطفى كامل.

بدأ الرافعي تأليف سلسلة كتبه التاريخية بعد أن انسحب من الترشيح لعضوية البرلمان، ونشأ عن ذلك فسحة كبيرة من الوقت استثمرها في كتابة التاريخ.

لم تسلم كتب الرافعى التاريخية من النقد والاتهام بعدم الالتزام بالمنهج التاريخي الصارم، وانحيازه للحزب الوطني الذي ينتمي له، وتأريخه للأحداث من خلال هذه النظرية الحزبية، وتعاطفه الشديد مع مصطفى كامل، وإسباغه عليه كل مظاهر النبوغ والعبقرية والبراءة من كل سوء، وكذلك فعل مع محمد فريد، وإدانته الشديدة لأحمد عرابي ورفاقه، واتهامه للثورة العرابية بأنها سبب كل بلاء، وأنها كانت وراء الاحتلال البريطاني، وهجومه على حزب الوفد وإنكاره عليه إجراء مفاوضات مع بريطانيا؛ لأن أحد مبادئ الحزب الوطني الراسخة كانت لا مفاوضة إلا بعد الجلاء.


An Egyptian historian. He dedicated his life to the study of the roles of the national movement in the history of modern Egypt. His most prominent work was 15 volumes in which he documented the state of Egypt from the late 18th century to the mid 19th century. He was born in Cairo even though his family was from the Levant countries.He graduated from the Khadawia school of law in 1908. He spent most of his life in Cairo but moved to Alexandria for high school.immediately after his graduation he practiced law for less than a month until Mohammad Farid محمد فريد (a prominent lawyer and historian) asked him to become the editor of the Major General Al-San newspaper بجريدة اللواء لسان and this proved to be the first step in his life as a historian and a politician.


Reviews of the مقدمات ثورة 23 يوليو 1952




مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 read online



Add a comment to مقدمات ثورة 23 يوليو 1952




Read EBOOK مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 by عبد الرحمن الرافعي Online free

Download PDF: -23-1952.pdf مقدمات ثورة 23 يوليو 1952 PDF