Read أرخبيل غولاغ by Aleksandr Solzhenitsyn Free Online


Ebook أرخبيل غولاغ by Aleksandr Solzhenitsyn read! Book Title: أرخبيل غولاغ
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 16.94 MB
v The author of the book: Aleksandr Solzhenitsyn
Edition: دار علاء الدين
Date of issue: 2013
ISBN: No data
ISBN 13: No data
City - Country: No data

Read full description of the books أرخبيل غولاغ:

نبذة النيل والفرات:
يتعين على قارئ كتاب "أرخبيل غولاغ" تأليف الكاتب المنشق ألكسندر سولجنيتسين، التوقف عند الكثير من التساؤلات، والإستفسارات حول الغرض الذي أراده الكاتب في إطلاع القارئ على دقائق المرحلة السوفييتية، وإبانة التجاوزات غير القانونية كافة، التي تمظهرت في أشكال مختلفة من التنكيل، والقهر السلطوي في مرحلة بناء الدولة السوفييتية، ويحار المرء أيضاً في معرفة كنه السبب، وحقيقة تلك الغاية، التي أرادها الكاتب من التعرض لتلك المرحلة، ولتاريخها غير المرئي بأسلوب شيق متميز، ومعرفة بالغة الدقة لجميع التفاصيل المحيطة بعمليات الإعتقال الممارسة على الجماعات السياسية المنظمة، وعلى مجمل الأحزاب، المغايرة لحزب الطبقة الواحدة، وعلى الفئات الشعوبية، والعرقية، والقومية، والدينية، والشخصيات المثقفة، وأصحاب الرأي والأدمغة غير المتأقلمة مع عملية البناء الأولي لكيان الدولة العمالية من العقد الثاني للقرن العشرن، دون الإلتفات إلى معتقدات هذه الفئات، وروح ودوافع مناهضتها، ومعارضتها، أو قل عدم إتساقها في منظومة التغيير الفكري، والتبدل الإجتماعي، الذي كان لا بد من أن ينتج عن الترهل السياسي لتحول الدول ذات المنظومات القروسطية، والفكر الذي يبرز عبر هذه العملية للتطور الفكري الإنساني، والذي قد يكون حلاً آنياً لمعضلة إجتماعية، يتأتى عنها، خلق معضلات أكثر تعقيداً.

ولم يأتِ الكتاب عموماً، ليدحض نظرية فكرية سياسية عبر الجدل والنقاش في مدى صوابية هذه الفكرة، ومدى ملاءمتها لقيام مجتمع جديد، على أساس المصالح الجماعية للطبقات المقهورة، بل جاء النفي بمثابة، إظهار السلبيات، التي رافقت قيام الدولة الجديدة، وكشف المماحكات السياسية على التنظيمات، والأحزاب، التي كانت سائدة في ذلك الوقت (مثل البوند، الإشتراكيين، الإشتراكيين الديمقراطيين)، والذين بدؤوا معارضة هذا النظام، من خلال فضح ممارسات القائمين عليه، وكشف الأساليب، التي تظهر الجانب الخفي لطبيعة تلك الممارسة، المناقضة لقيمة الفكرة السياسية ذاتها، المعتمدة في بناء الدولة الحديثة، وقد يكون من حق المثقفين، والكتاب إبراز ما يعتمل في النفس البشرية، ويغلبون الإهتمام فيه، وبأحاسيس بني جلدتهم، اكثر مما يعولون على خلاصهم، وإن كانت عملية إظهار المعاناة والمآسي في مجتمع ما، ما هي إلا عوامل مساعدة في تقييم الواقع، أو عملية إستنهاض لعقول البشر وتحريضها لمنازلة البغي على أسس قواعدية يختارها، من يتولى عملية المنازلة في سياق قيادته الصراع نفسه، أو لربما كانت نزعة في حد ذاتها، تأتي ضمن إطار دأب الكاتب، أو المثقف ذاته.

إذاً جاء الكتاب ضمن سياق الإظهار التاريخي لمداخل الغلو الفكري في مجتمع روسيا، دون الأخذ بالحسبان الإتجاه الإيجابي لتوجه الأحداث السياسية، في مجتمع قام إثر أحداث درامية كثيرة، وربما كان هذا ديدن المجتمع الروسي منذ كانت الإمبراطورية الروسية، التي شكل تاريخها ظاهرة روسية متفردة، كنهها أنها كانت قائمة على العمليات الإثنية، والإجتماعية - الإقتصادية، والسيكولوجية، والإقليمية.

ويأتي الخيار الممكن لمنظومة الدولة والإقتصاد على أنقاض تلك العوامل المأساوية لتاريخ روسيا، الذي لن يحقق الهوية الذاتية الحضارية في خضم عدم توافق التطلعات "الجيوسياسية" والإقتصادية، مع الإمكانات الفعلية الداخلية والخارجية، والقدرة على حل المشكلات المعقدة الموروثة.


أرخبيل غولاغ read online



Read information about the author

Ebook أرخبيل غولاغ read Online! Aleksandr Isayevich Solzhenitsyn was a Soviet and Russian novelist, dramatist, and historian. Through his writings he helped to make the world aware of the Gulag, the Soviet Union's forced labor camp system – particularly The Gulag Archipelago and One Day in the Life of Ivan Denisovich, two of his best-known works.

Solzhenitsyn was awarded the Nobel Prize in Literature in 1970. He was exiled from the Soviet Union in 1974 and returned to Russia in 1994. Solzhenitsyn was the father of Ignat Solzhenitsyn, a conductor and pianist.


Reviews of the أرخبيل غولاغ




أرخبيل غولاغ read online



Add a comment to أرخبيل غولاغ




Read EBOOK أرخبيل غولاغ by Aleksandr Solzhenitsyn Online free

Download PDF: -.pdf أرخبيل غولاغ PDF